-->
U3F1ZWV6ZTk2MzgzMTc0NV9BY3RpdmF0aW9uMTA5MTg4ODc2NDE=
recent
آخر المواضيع

درس تعاقب الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

المجال التعلمي5 : تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة  الجيولوجية
                 الوحدة التعلمية1 :التطور المتعاقب للكائنات الحية
                  الدرس2 :تعاقب الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية

1: دراسة دور المستحثات المتطورة  والانقراضية ودورها في تقسميات الزمن الجيولوجي :
مثال 1: مستحاثة الامونيت و 1 ص 218
مثال2 : مستحاثة البلمنيت: و 2 ص 218
مثال 3: مستحاثة ثلاثي الفصوص :( نمطين أ – ب ) : و 3 ص 218
أ- المقارنة بين مستحاثة الامونيت ومستحاثة البلمنيت :
أمونيت الجوراسي
بلمنيت الطباشيري
ملتفة
خطوط الدرز معقدة
تعيش في البحار العميقة
مستقيمة
خطوط الدرز بسيطة
تعيش في البحار الضحلة

ب- المقارنة بين نمطي مستحاثة ثلاثي الفصوص: أ – ب
أ
ب
نوع معقد
نوع كبير
نوع بسيط
نوع صغير

ج- المقارنة بين التطور الشاقولي لمستحثة الامونيت في الجو راسي والطباشيري :
*تطور الامونيت يكون  موجبا خلال الجوراسي( طغيان بحري)
*تطور الامونيت يكون سالبا خلال الطباشيري ( انحسار بحري)
الخلاصة العامة:
 تتطور المستحاثات عبر الأزمنة الجيولوجية، قد يكون هذا التطور موجبا، وقد يكون سالبا.
تتوافق الأجناس المتطورة مع الفتح الكلي لأحواض الرسوبية ، أما الأجناس الانحسارية، فتتوافق مع غلق الأحواض الرسوبية


الاسمبريد إلكترونيرسالة