المجال التعلمي5 : تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية
الوحدة التعلمية1 :التطور المتعاقب
للكائنات الحية
الدرس2 :تعاقب الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية
1: دراسة دور المستحثات المتطورة والانقراضية ودورها في تقسميات الزمن الجيولوجي
:
مثال 1: مستحاثة الامونيت و 1 ص 218
مثال2 : مستحاثة البلمنيت: و 2 ص 218
مثال 3: مستحاثة ثلاثي الفصوص :( نمطين أ – ب ) : و 3 ص 218
أ- المقارنة بين مستحاثة الامونيت ومستحاثة البلمنيت :
أمونيت الجوراسي
|
بلمنيت الطباشيري
|
ملتفة
خطوط الدرز معقدة
تعيش في البحار العميقة
|
مستقيمة
خطوط الدرز بسيطة
تعيش في البحار الضحلة
|
ب- المقارنة بين نمطي مستحاثة ثلاثي الفصوص: أ – ب
أ
|
ب
|
نوع معقد
نوع كبير
|
نوع بسيط
نوع صغير
|
ج- المقارنة بين التطور الشاقولي لمستحثة الامونيت في الجو راسي والطباشيري
:
*تطور
الامونيت يكون موجبا خلال الجوراسي(
طغيان بحري)
*تطور الامونيت يكون سالبا خلال الطباشيري ( انحسار بحري)
الخلاصة العامة:
تتطور المستحاثات عبر الأزمنة الجيولوجية، قد
يكون هذا التطور موجبا، وقد يكون سالبا.
تتوافق الأجناس
المتطورة مع الفتح الكلي لأحواض الرسوبية ، أما الأجناس الانحسارية، فتتوافق مع غلق الأحواض الرسوبية