-->
U3F1ZWV6ZTk2MzgzMTc0NV9BY3RpdmF0aW9uMTA5MTg4ODc2NDE=
recent
آخر المواضيع

درس النمط الظاهري للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية


       المجال التعلمي  3 : أسس التنـــوع البيولوجي
                الوحدة التعلمية2 : التنوع الظاهري والمورثي للأفراد
                                                الــــدرس: 1- النمط الظاهري
 الإشكالية : هل توجد علاقة بين المستويات المختلفة للنمط الظاهري؟
1-1: تعريف النمط الظاهري: يمثل النمط الظاهري مجموع الصفات الظاهرة على فرد ما.
1-2: خصائص مختلف مستويات النمط الظاهري  لمرض فقر الدم المنجلي:
أ- النمط الظاهري على مستوى العضوية: ص 142  يتميز هذا المرض بالخصائص التالية :
1- فقر دم حاد
2- وهن عام للجسم
3- اضطر بات تنفسية
4- اضطرا بات قلبية وتنفسية ويكون دوران الدم غير عادي
أ- النمط الظاهري على مستوى الخلية: وثيقة 2 ص 143  على مستوى الخلية يتميز هذا المرض ب
- انخفاض عدد الكريات الدموية الحمراء.
- يتغير شكلها (هلالية، منجلية).
- انسداد الأوعية الدموية.
- عدم تزويد الأنسجة بالدم.
- الموت.

ج- النمط الظاهري على المستوى الجزيئي: يتميز هذا المرض ب: الوثيقة 3 ص 143

 - يكون الهيموغلوبين غير عادي Hbs عند نقص الأكسجين ـ قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الاليلاف الصلبة في  هيولى الكريات الدموية الحمراء
حوصلة
 تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطة ببعضها البعض حيث تتحدد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها البعض عند انخفاض نسبة الأكسجين مما يؤدي الى تشكل ألياف طويلة  فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا  منجليا مما يجعلها هشة وسهلة الإتلاف  مسببة فقر الدم عند الشخص المصاب

الخلاصة
يتجلى النمـــــــــط الظاهـــــــري علـــــــــــى كـــــــل مستويات التنظيــــــــــــم: العضوية ، الخلية، الجزيئية


مذكرة النمط الظاهري للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس النمط المورثي    من هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة