المجال التعلمي
2 :
وحدة الكائنـــــــات الحيــــــة
الوحدة التعلمية2 :الوحدة
البنيوية الـــــــ ADN
الدرس:4–الطبيعـــــــة الكيميائيــــــــة
للمورثـــــة
الإشكالية: - كيف تتم عملية
التحويل الوراثي ؟ وماهو المبدأ المتبع؟
-1:
الاستيلاد: التحويل الوراثي:
transgénése la
أ- تجربة التحويل الوراثي: الوثيقة 1 ص 109
·
حلل النتائج المحصل عليها؟
·
لماذا لم تتغير بعض الفئران
الناتجة عن التحويل الوراثي؟
- تحليل
النتائج المحصل عليها:
عند الوضع تظهر أربعة فئران صغيرة
عادية وفأر واحد كبير ( فأر محول وراثيا).
- لم تتغير بعض
الفئران الناتجة عن تجارب الإستيلاد بسبب عدم نجاح هذه التجارب.
ب- نتائج تحليل
المعلومة الوراثية للحيوانات الناتجة عن التحويل الوراثي:
الوثيقة 3 ص 110
·
حلل
النتائج المحصل عليها؟
·
ماذا
تستنتج من خلال دراسة النتائج التجريبية السابقة؟
- تحليل النتائج المحصل عليها:
بالنسبة للفئران 1، 2،و3 : لم تنجح تجربة الإستيلاد لعدم اندماج قطعة الـADN (المورثة) المسئولة عن إنتاج هرمون النمو في ADN هذه الحيوانات.
أما بالنسبة للفأر 4: نلاحظ تغيرا في صفاته ( أصبح
كبيرا) هذا دليل على نجاح تجربة الإستيلاد لاندماج المورثة (ADN) المسئولة عن إنتاج هرمون النمو في
ADN الحيوان المستقبل وبالتالي تصبح
هذه المورثة وظيفية.
الاستنتاج: تبين هذه النتائج أن الـ ADN
هو دعامة المعلومة الوراثية وأن هذه الدعامة متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
-2: دراسة التتابع النيكليوتيدي في مورثات مختلفة :
* الوثيقة 4 ص 11
·
قارن بين
قطع الــــADN
؟
·
ماهو الفرق بين مختلف المورثات؟ ماذا تستنتج؟
-تبين الدراسة المقارنة لقطع الـ أن تتابع
النيكليوتيدات يتغير بصورة واسعة، يدعى هذا التسلسل بالتتابع الدقيق
النيكليوتيدات؛
-يتمثل الفرق بين مختلف المورثات في
العلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية وتسلسلها.
النتيجة: إن الـADN عبارة عن جزيئة تتكون من تتابع
النيكليوتيدات.
الخلاصة
توجد
الصفات الوراثية على شكل مورثات في جزيئة الــــ ADN
مذكرة درس الطبيعة الكيميائية للمورثة |