الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ثانوية .............................. المستوى: 2ع ت
المدة:2سا 2017/2018
إختبار الثلاثي الثاني في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول:6ن
تعتبر الخلية الوحدة البنائية للكائن الحي، فيما يلي نقدم دراسة لبعض مكوناتها.
1- ضع بيانات الوثيقة من 1 إلى 9.
2- حدد نوع الخليتين في الشكلين (أ) و (ب).علل إجابتك.
3- قارن في جدول بين الخليتين.
4- أنجز رسمين تخطيطيين للخليتين الموضحتين بالوثيقة (1) كما تظهران بالمجهر الضوئي.
التمرين الثاني: (7ن)
هرمون
النمو GH بروتين يتكون من 191 حمض أميني.
نقص هرمون النمو عند الأطفال يؤدي إلى ؤؤؤ
تأخر
النمو، لذا حقنهم بهذا الهرمون ضروري لمعالجة هذا التأخر.
تمكن
الباحثون من تركيب هرمون النمو بواسطة بكتيريا اشيريشيا كولي.
1 – وضعت مورثة هرمون النمو في وسط
يحتوي
على بلاسميدات و بعض الانزيمات،
فتم
الحصول على النتيجة المبينة في
أ
– سم التقنية المستعملة.
ب
– قارن بين البلاسميد (ب1) و
البلاسميد
(ب2).
2 – أضيف البلاسميد (ب1) و
البلاسميد
(ب2) إلى محلول يحتوي على بكتيريا
اشيريشيا
كولي فتم الحصول على نوعين من
البكتيريا
( بكتيريا 1 و بكتيريا 2 على التوالي).
-ما هو دور البلاسميد في هذه
التجربة؟
3 – لغرض عزل البكتيريا المعدلة
وراثيا، تم زرع خليط البكتيريا 1 و 2 في ثلاث أوساط مختلفة، الوثيقة (2) تبين لمات
البكتيريا في كل وسط.
-حدد رقم اللمة المكونة من البكتيريا
القادرة على تركيب هرمون النمو مع التعليل.
4 – ماذا تؤكد هذه التقنية فيما
يخص بنية الجزيئة الممثل جزء منها في الوثيقة (1) عند مختلف الكائنات الحية؟
التمرين
الثالث: (7ن)
لإبراز
تأثير بعض الظواهر البيولوجية على نقل الصفات الوراثية أثناء تشكل الأمشاج عند بعض
الكائنات الحية نقترح المعطيات التالية:
تمثل أشكال الوثيقة (1) بعض أطوار ظاهرة بيولوجية عند
خلية حيوانية صيغتها الصبغية 2ن=4.
1 – سم الظاهرة الممثلة بأشكال
الوثيقة (1).
2 – تعرف على مختلف المراحل
الممثلة بالأشكال أ ب ج د.
3 – أنجز رسما تخطيطيا للاحتمال
الثاني للظاهرة الممثلة في الشكل ب .
4 – استنتج اسم الظاهرة المسؤولة
عن الاحتمالين مبرزا تأثيرها على نقل الصفات الوراثية.