-->
U3F1ZWV6ZTk2MzgzMTc0NV9BY3RpdmF0aW9uMTA5MTg4ODc2NDE=
recent
آخر المواضيع

منهجية الإجابة على أسئلة مادة علوم الطبيعة و الحياة في البكالوريا

منهجية الإجابة في مادة العلوم الطبيعية
يتساءل التلاميذ دائما و خاصة المقبلين منهم على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا حول سبب عدم تحصلهم على نقاط جيدة في مادة علوم الطبيعة و الحياة، على الرغم من مراجعتهم للمادة و اكتسابهم قدرا لا بأس به من المعلومات، المشكل هنا يتمثل في عدم تمكنهم بشكل كافي من منهجية الإجابة في هذه المادة تحديدا، و لأن المنهجية الصحيحة هي السبب الأول في الحصول على علامة ممتازة في مادة العلوم، سنعرض في هذا المقال مهارات الإجابة على أسئلة امتحان العلوم الطبيعية بأنواعها:
1 – المعلومات المباشرة:
 يتم من خلال الإحابة على تعليمات الأسئلة المباشرة استرجاع المعارف المكتسبة من درس ما، و غالبا ما تكون صياغة السؤال بشكل: تعرف على الظاهرة المدروسة، عرف الظاهرة، ما الفرق بين الظاهرتين.......
2 – تعليمات الدراسة التجريبية:
تتمثل في أسئلة التحليل، التفسير، الاستنتاج، استخراج المعلومات، اقتراح فرضيات، إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
أ – التحليل:
تتطلب الإجابة على سؤال التحليل قراءة معطيات الوثيقة دون تعليل، أي إعطاء الملاحظة فقط بعد التعريف بالوثيقة (تمثل الوثيقة كذا و كذا)، أما في حالة تحليل منحنى بياني فيجب أن يبدأ التلميذ بتحديد الظاهرة المدروسة على محور التراتيب و المتغير على محور الفواصل (مثلا يمثل المنحنى البياني تغيرات كذا بدلالة كذا) ثم تقسيم المنحنى إلى مراحل و قراءة كل مرحلة على حدة.
ب – التفسير:
على التلميذ أن يطرح في ذهنه السؤالين كيف؟ و لماذا؟ لكي يستطيع الإجابة على سؤال التفسير، و هذا يتطلب توفر مكتسبات لدى التلميذ حول الموضوع.
ج – النتيجة (الخلاصة):
و هي الإجابة على سؤال ماذا تستنتج؟ أو ماذا تستخلص؟ و هي تتعلق بهدف الدراسة التجريبية. و الذي نجده غالبا في سياق التمرين (في بداية التمرين نجد مثلا: لغرض دراسة بعض الظواهر نقوم ب.....)، أما إذا لم يحدد الهدف في السياق، فعلى التلميذ أن يجتهد لتحديد الغرض من إجراء التجربة أو دراسة الظاهرة.
د – المعلومات المستخرجة:
من أجل الإجابة على هذه التعليمة يتم الاعتماد على معطيات الوثيقة فقط ثم تحويل المعلومات إلى نص علمي.
ه – صياغة الفرضيات:
تعتمد على اقتراح تفسيرات لظاهرة معينة يكون أحدها على الأقل هو الصحيح.
و – منهجية إنجاز رسم تخطيطي وظيفي:
 يتم حسب المراحل التالية:
-تحديد الظاهرة أو الوظيفة المدروسة و المراد توضيحها.
-تحديد العضية أو الخلية أو الجزء منها المسؤول عن القيام بهذا الدور.
-إنجاز الرسم حيث يجب أن يكون كبيرا وواضحا عليه كافة البيانات اللازمة مع العنوان.

الاسمبريد إلكترونيرسالة