منهجية الإجابة في مادة العلوم الطبيعية |
1 –
المعلومات المباشرة:
يتم من خلال الإحابة
على تعليمات الأسئلة المباشرة استرجاع المعارف المكتسبة من درس ما، و غالبا ما
تكون صياغة السؤال بشكل: تعرف على الظاهرة المدروسة، عرف
الظاهرة، ما الفرق
بين الظاهرتين.......
2 –
تعليمات الدراسة التجريبية:
تتمثل في
أسئلة التحليل، التفسير، الاستنتاج، استخراج المعلومات، اقتراح فرضيات، إنجاز رسم
تخطيطي وظيفي.
أ
– التحليل:
تتطلب
الإجابة على سؤال التحليل قراءة معطيات الوثيقة دون تعليل، أي إعطاء الملاحظة فقط
بعد التعريف بالوثيقة (تمثل الوثيقة كذا و كذا)، أما في حالة تحليل منحنى بياني
فيجب أن يبدأ التلميذ بتحديد الظاهرة المدروسة على محور التراتيب و المتغير على
محور الفواصل (مثلا يمثل المنحنى البياني تغيرات كذا بدلالة كذا) ثم تقسيم المنحنى
إلى مراحل و قراءة كل مرحلة على حدة.
ب
– التفسير:
على التلميذ
أن يطرح في ذهنه السؤالين كيف؟ و لماذا؟ لكي يستطيع
الإجابة على سؤال التفسير، و هذا يتطلب توفر مكتسبات لدى التلميذ حول الموضوع.
ج
– النتيجة (الخلاصة):
و هي الإجابة
على سؤال ماذا تستنتج؟ أو ماذا تستخلص؟ و هي تتعلق بهدف الدراسة التجريبية. و الذي نجده غالبا
في سياق التمرين (في بداية التمرين نجد مثلا: لغرض دراسة بعض الظواهر نقوم
ب.....)، أما إذا لم يحدد الهدف في السياق، فعلى التلميذ أن يجتهد لتحديد الغرض من
إجراء التجربة أو دراسة الظاهرة.
د
– المعلومات المستخرجة:
من أجل
الإجابة على هذه التعليمة يتم الاعتماد على معطيات الوثيقة فقط ثم تحويل المعلومات
إلى نص علمي.
ه
– صياغة الفرضيات:
تعتمد على
اقتراح تفسيرات لظاهرة معينة يكون أحدها على الأقل هو الصحيح.
و
– منهجية إنجاز رسم تخطيطي وظيفي:
يتم حسب المراحل التالية:
-تحديد
الظاهرة أو الوظيفة المدروسة و المراد توضيحها.
-تحديد العضية
أو الخلية أو الجزء منها المسؤول عن القيام بهذا الدور.
-إنجاز الرسم
حيث يجب أن يكون كبيرا وواضحا عليه كافة البيانات اللازمة مع العنوان.